المشاركات الشائعة

السبت، 4 مايو 2019

تعمريات - قطاع طب المسنين – قسم الطب الباطني بمستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر


قطاع طب المسنين – قسم الطب الباطني
مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر



يشكل تعمر المجتمعات وزيادة عدد كابر السن فيها تحدي كبير لنظم الرعاية الصحية. تم إنشاء وحدة طب المسنين بقسم الطب الباطني في سبتمبر عام 2016. وذلك في إطار السعي لتطوير خدمات قسم الطب الباطني العلاجية والتدريبة والبحثية.
بدأت خدمات طب المسنين بإنشاء خدمة الإستشارات بالقسم الداخلي consultationفي أكتوبر 2016. ثم إنشاء فريق رعاية المسنين متعدد التخصصات Geriatric multidisciplinary management team في نوفمبر 2016. وصاحب ذلك نشر الوعي ودعم المعرفة بالرعاية الصحية الصديقة للمسنين بين كل مقدمي خدمات الرعاية الصحية بالمستشفى. وفي يونيو 2017 تم صياغة السياسات والإجراءات المنظمة لخدمة الرعاية الصحية لكبار السن. تلا ذلك في نوفمبر 2017 إستحداث فريق عمل لطب المسنين بقسم الأمراض الباطنية لخدمة المرضى المنومين بالقسم الداخلي. ومتوقع في المستقبل إستكمال سلسلة الرعاية بتوفير عيادة خارجية ثابتة ودعم خدمة رعاية صحية منزلية تمريضية وطبية.
         طب المسنين هو فرع من الطب يهتم بتقديم الخدمات العلاجية السريرية والوقائية لكبار السن. التعمر هو مرحلة حياتية يصاحبها العديد من التغييرات. تفرقة التغييرات المصاحبة للتعمر من التغييرات المرضية قد تكون واضحة لكن تشكل تحدي في كثير من الأحيان.وكبار السن فئة عمرية لها خصوصياتها  التي يجب مراعاتها مثل مراعاة خصوصية فئات أخرى مثل فئة الحوامل وفئة حديثي الولادة كمثال.
            يهتم طب المسنين بالتقيم الصحي الشامل للمسنين Comprehensive geriatric assessment لكبار السن. وفئات كبار السن المستهدفة تقسم لثلاث مستويات. أول مستوى فئة المسنين الأحاء النشطين الهدف هو حفظ صحتهم والكشف المبكر عن أي مشكلة والتعامل معها. المستوى الثاني فئة المسنين العرضة للمخاطر Vulnerable elderly وهم يعانون من بعض المشاكل الصحية التي تؤثر بشكل بسيط على أنشطة حياتهم لكنهم عرضة لخطر التأثر الشديد لنفاذ إحتياطي العضاء. المستوى الثالث هم المسنون الوهنون Frail elders ممن تأثرت انشطة حياتهم بشدة بسبب نفاذ بعض او عدة أجهزة بالجسم.
يقدم طب المسنين العلاج الباطني للمشاكل الصحية المعتادة مثل ضغط الدم والسكرى مع مراعاة خصوصية المسنين. كما يعالج المتلازمات الشهيرة بالمسنين مثل الهذيان والدمنشيا (المرحلة المتقدمة منها هي الخرف) والتعدد الدوائي وهشاشة العظام.


خدمات طب المسنين:
·      العلاجية:
o     خدمة الإستشارات Consultation service: تقديم إستشارات لحالات مسنة منومة بالمستشفى بالتناغم مع فريق الرعاية الأساسي بالطب الباطني.
o     فريق الرعاية متعدد التخصصات للمسنين: إجتماع أسبوعي مع أعضاء الفريق (التمريض والعلاج الطبيعي والعلاج التنفسي والصيدلة والأخصائي الإجتماعي) لمناقشة حالات محددة مسبقاً. لتسهيل تنسيق الرعاية وتسهيل إنتقال الرعاية للمنزل بسلاسة. وعمل إجتماعات مع الأسر ومقدمي الرعاية.
o     خدمة القسم الداخلي لطب المسنين: تقديم الرعاية للمرضى المنومين بالقسم الباطني يومياً.
o     خدمة الطب الباطني: الإستشاريين يقوموا بالدوران على وحدات الباطنة العامة مثل كل إستشاريي الطب الباطنيبضع مرات سنوياً.
o     تعزيز مسارات التعاون مع خدمات الطب المنزلي خارج المستشفى.
·      التعليمية والتدريبة:
o     الأطباء المقيمين: تم وضع 25 هدف تعليمي للأطباء المقيمين لتحصيل المعارف الأساسية في طب المسنين. وتدريس النموذج السادس Module 6 عن المسنين الواهنين Frail elderly في برنامج تدريب الزمالة السعودية للطب الباطني. والتدريب السريري أثناء الجولات التعليمية Grand rounds.
o     التدريس طلاب الطب (الفرق الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة) ما قبل التخرج: المشاركة في التدريس السريري والإمتحانات.
o     تنسيق ورشة عمل عن الرعاية الصحية لمسنين.
o     تقديم محاضرات التعليم الطبي المستمر عن الجديد في طب المسنين للزملاء من الأطباء State of art lectures
o     المشاركة في تنظيم مؤتمر قسم الأمراض الباطنية الثامن والعشرون. حيث تم إختيار طب المسنين ليكون موضوع هذا العام. بالتعاون مع الجمعية السعودية لطب المسنين.
·      البحثية:
o     إجراء البحوث في مجال الطب الباطني وطب المسنين.
o     التعاون مع الجهات البحثية والعلمية في طب المسنين مثل الجمعية السعودية لطب المسنين
·      مجتمعية:
o     المشاركة في تنظيم الحملة التوعوية الثانية عن رعاية المسنين بإشراف د وفاء البابطين وبالتعاون مع الكثير من الأقسام بالمستشفى.
·      إدارية:
o     صياغة بروتوكول وخطة لإستحداث خدمات طب المسنين بالمستشفى
o     صياغة سياسات وإجراءات طب المسنين
o     أعمال إدارية ضمن فرق جودة العمل بالمستشفى


مؤتمر طب المسنين والحملة التوعوية عن طب المسنين 2017

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق