المشاركات الشائعة

الخميس، 6 يونيو 2019

مصطلحات: المسنين في اللهجات العربية

المسنين
كبار السن
العجائز
العجزة
الرواد
كبار المواطنين

مصر: 
حبيبة = جدة
سيدي فلان سيدك/الحاج= مسن
ستي فلانة أو ستك / الحاجة
مطروح: حبوبة = الجدة

الشيبة الشايب = المسن بإستخدام به بعض اللوم أو الذم


السعودية:
الشيبة الشايب= المسن بإستخدام عادي
شيبة
http://www.lahjah.com/web/search/index.php?string=مسن&submit=+#.XPnuupmxXqA


الشام:
ختيار = مسن إستخدام عادي
ختيارة = مسنة إستخدام عادي
وقد إنتقلت للتركية

TurkishEdit

EtymologyEdit

From Arabic اِخْتِيار‎ (iḵtiyārchoice, selection). The word has the sense “old man, shaykh” in Levantine Arabic, but it could be reborrowed from Turkish. The sense is possibly derived from the original meaning based on the idea that the elders (of a village, etc.) are select.

الإمارات
الشواب
شايب
إستراحة الشواب
شايب رجل مسن
https://hnauae.com/معجم-اللغة-الاماراتية-2

السودان:
الشايب- الشيخ -الحاج - چُولُكْ = مسن
حبوبة -چُولْكِن = مسنة








لهجة الكويت:
http://www.lahjah.com/web/pages/topics/fs_l-xhrf-alxha621.php?searchresult=1&sstring=عجوز#.XPnxrJmxXqA
57- (العود) هو
الكبير سنّاً أو حجماً ، و يسمي الأطفال في الكويت جدهم (أبونا العود أو بابا عود)
.
و في العربية الفصحى ثلاثة أشياء يطلق عليها هذا اللفظ : (الرجل الكبير في
السن و الجمل المسن و الطريق القديم) و قد ذكرها بالترتيب أحد الشعراء بقوله :
(عَوْدٌ على عَوْدٍ على عَوْدٍ خَلَقْ) .

82-       (الحَجّي) هو الشخص الذي أدى
فريضة الحج ، إنما ينادى بها الكبار في السن عموماً عند جهل أسمائهم .
و تنادى المرأة الكبيرة في السن أو
العجوز بلفظ (حَجّية) .
26- (الشايِب) كلمة عربية فصيحة
تعني الرجل المسن الذي شاب شعر رأسه ، و يسمى العجوز أحياناً (شيبَه) .
و قد قيل في المثل : (لما شاب
وَدّوه الكتّاب) و يقصد بهذا المثل فوات الأوان و تأخر الشيء مثل ذلك الرجل الذي
بدأ تعليمه بعد أن امتلأ رأسه شيباً

30-(فلان شايِل عُمْرَه) أي أنه
معتمد على نفسه و غير محتاج لمساعدة غيره ، (شال) فعل ماضي بمعنى (حَمَل) .

(يطحن العمر) أي يثير الشفقة

74 - (شَكْلَه يِطْحَن العُمر) أي أن حاله يؤلم النفس و يدمي القلب
، و تقال عند مشاهدة منظر مأساوي أو شخص مريض .





عتيق: المتقدم في الزمان
عكف: ظهره أحدب



ربما كلمة مسن في الأصل لها علاقة بمشاكل المشي أو الوقوع falls

السنة=السيرة من السير المشي
السنن=الطريق/الممشى

المسن غالبا أصلها بمعنى إضطراب المشي
وهو معنى يحتمل معاني واسعة قد تبدو متناقضة مثل السرعة والبطأ عند الأطفال وعند المسنين، وربما ربط القدماء بدء مشي الأطفال بظهور الأسنان. ولهذا نجد مشتقات متعددة من أصل لفظ سنَ لها علاقة بالمشي والطريق والسرعة والبطء والسقوط/الصب والإغماء والبروز والظهور والإضطراب والتغيير. والضعف والقوة. وعدم الأكل والأكل الشديد. والحكمة وقلة الخبرة. والله اعلم

مثلا تعني البطء في لهجة مصر والسرعة في لهجة الكويت:
"«استن». صحيح إنها تنطق في اللهجة المصرية بفتح النون المشددة، فيكون معناها: تمهل، وانتظر، ولا تعجل. ولكنها تنطق في اللهجة الكويتية بسكون النون فيكون لها مدلول آخر، لا دخل له بالتمهل والانتظار، بل هو على النقيض من ذلك. فهي عند أهل الكويت تعني الاندفاع والعدو في قولهم «استن فلان» أو «فلان مستن». ويقولون أيضا للطريق المهيأ «مسنة».. وهذا الاستخدام مغرق في العربية."
https://www.albayan.ae/paths/books/2005-12-05-1.988369?ot=ot.AMPPageLayout
الكتاب: عامية لكنها فصيحة
دراسة في اللهجة الكويتية
الناشر: خاص ـ الكويت 2005
الصفحات: 136 صفحة من القطع 
وفي المعاجم
https://www.almaany.com/ar/dict/ar-ar/أَسَنَّ/
أسن= أغمي عليه، تغير، متغير
سنتون= قليل الخبرة
ميسون=
تأسن= أبطأ
سن الإبل= ساقها سريعا
ـ سَّنَنُ : الإِبِلُ تَسْتَنُّ في عَدْوِها . تجري بسرعة
سن عليه الماء= صبه
ـ مَسانَّ مِنَ الإِبِلِ : الكِبارُ . 
ـ سِّنْسِنُ : العَطَشُ ، ورَأسُ المَحَالَةِ ، وحَرْفُ فَقَارِ الظَّهْرِ ، كالسِّنِّ والسِّنْسِنةِ ، ورَأسُ عِظامِ الصَّدْرِ ، أو طَرَفُ الضِّلَعِ التي في الصَّدْرِ . 

وتأَّسَّنَ عليّ فلانٌ تأَسناً : اعْتَلَّ وأَبْطَأَ ، ويروى تأَسَّرَ ، بالراء . 
وما أَسَنَ لذلك يأْسُنُ أَسْناً أَي ما فَطَنَ . 
والتأَسُّنُ : التوهُّم والنِّسْيانُ . 
وأَسَنَ الشيءَ : أَثْبَتَه . 
والسِّنانُ : الاسم من يَسُنُّ وهو القُوَّة . 
 
وروي عن الفراء : السِّنُّ الأكل الشديد . 


إِنما عَنى شدَّته واحْتناكه ، وإنما ، قال سِنّي لأَنه أَراد أَنه مُحْتَنِك ، ولم يذهب في السِّنّ ، وجمعهاأَسْنان لا غير ؛ 

والسُّنَّة : السيرة ، حسنة كانت أَو قبيحة ؛ قال خالد بن عُتْبة الهذلي : فلا تَجْزَعَنْ من سِيرةٍ أَنتَ سِرْتَها ، فأَوَّلُ راضٍ سُنَّةً من يَسِيرُها 
والمُسَنْسَِنُ : الطريق المسلوك ، وفي التهذيب : طريق يُسْلَكُ . 

واسْتَنَّ دَمُ الطعنة إذا جاءت دُفْعةٌ منها ؛ قال أَبو كبير الهذلي : مُسْتَنَّة سَنَنَ الفُلُوِّ مُرِشَّة ، تَنْفي الترابَ بقاحِزٍ مُعْرَوْرِفِ وَطَعَنه طَعْنةً فجاء منها سَنَنٌ يَدْفَعُ كلَّ شيءٍ إذا خرج الدمُ بحَمْوَتِه ؛ وقول الأََعشى : وقد نَطْعُنُ الفَرْجَ ، يومَ اللِّقا ءِ ، بالرُّمْحِ نحْبِسُ أُولى السَّنَنْ 
، قال شمر : يريدُ أُولى القومِ الذين يُسرعون إلى القتال ، والسَّنَنُ القصد . 
ابن شميل : سَنَنُ الرجل قَصْدُهُ وهِمَّتهُ . 
واسْتَنَّ السَّرابُ : اضطرب . 
وسَنَّ الإِبلَ سَنّاً : ساقها سَوْقاً سريعاً ، وقيل : السَّنُّ السير الشديد . 
والسَّنَنُ : الذي يُلِحُّ في عَدْوِه وإِقْباله وإِدْباره . 
وجاء سَنَنٌ من الخيل أَي شَوْطٌ . 
وجاءت الرياحُ سَنائِنَ إذا جاءت على وجه واحد

وسَنَّتِ العينُ الدمعَ تَسُنُّه سَنّاً : صبته ، واسْتَنَّتْ هي : انصب دمعها . 
وسَنَّ عليه الماءَ : صَبَّه ، وقيل : أَرسله إرسالاً ليناً ، وسَنَّ عليه الدرعَ يَسُنُّها سَنّاً كذلك إذا صبها عليه ، ولا يقال شَنَّ . 

  1. مَيسون ( اسم ):
    • المَيْسُونُ : الغلامُ الحَسَنُ القدّ والوجه
  2. مَسَنَ ( فعل ):
    • مَسَنَ مَسْناً
    • مَسَنَ فلانٌ : مَجَنَ
    • مَسَنَ فلاناً : ضَرَبَه حتى يسقُط
    • مَسَنَ الشيءَ من الشيءِ : استلَّهُ






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق