المشاركات الشائعة

الجمعة، 6 سبتمبر 2019

علميات - مقترحات

* دفع النقود للتعلم والنشر هو إستثمار وليس إنفاق (إنفاق لفظ يدل على الهلاك) إسثمار يؤتي عائده بقوة فيما بعد بإذن الله.

* كل باحث عليه عمل حساب له في ORCID لأنها توضح إنتمائاته العلمية وبحوثه. حيث هو مربوط بمصادر موثقة.

* موقع publons يمنح نقاط وتقدير أدبي لمراجعين المقالات في المجلات العلمية والتقارير والكتب العلمية. ويمكن ربطه بحسابك الشخصي على لينكد-إن. الموقع يسجل المراجاعات للبحوث ويوثق أي إدعاء بالتواصل مع المحررين في المجلات. وكلامه مصدق في العديد من الجامعات فهو إثبات لعملك التطوعي كمراجع وأنك متمكن من تخصصك. ينصح بعمل حساب فيه.

* ينسب للرئيس الأمريكي أيزنهاور طريقة ال4Ds لتنفيذ المهام. حيث نمل رسم بياني محور س مثلا الزمن ومحور ص مثلا الأهمية. الصورة توضحه https://bashny.net/t/en/293385?page=2


·       Do (Urgent/important tasks) تقوم بها بنفسك
·       Delay (non-urgent/ important tasks) تؤجلها
·       Delete (non-urgent/ non-important tasks) تلغيها
·       Delegate (urgent/ important tasks) تفوض غيرك للقيام بها

* موقع thesaurus.com: موقع أفضل من مترجم جوجل للعثور على مترادفات الكلمات الإنجليزية بشكل لا نهائي. وأيضا للعثور على الكلمات المضادة بالإنجليزية. وبالضغط على كل كلمة تظهر لك مجموعة مترادفات جديدة. يوصى به أنه أفضل من مترجم جوجل عند الكتابة خصوصا لتجنب الإنتحال الأدبي.

البعض قد يظن أن هناك إنحياز ضد المجلات مفتوحة المصدر. نعم غالبيتها تتقاضى أجر مقابل النشر. لكن بعضها مجاني مثل غالبية المجلات السعودية. وغالبية المجلات العالمية مفتوحة المصدرتعمل خصم كبير أو أحياناً إعفاء من مصروفات النشر للباحثين من الدول متوسطة/منخفضة الدخل إذا كان البحث تمويله ذاتيا من الباحثين.

لا يخفى على حضرتك أن معامل التأثير للمجلات مفتوحة المصدر أعلى من مثيلاتها الغير مفتوحة المصدر وفرص إستخدام بحث متاح مفتوح المصدر كمرجع تكون أعلى من بحث غير مفتوح المصدر, ببساطة لأنه متاح لكل الناس بدون مقابل. لهذا يفضل الغربيون المجلات مفتوحة المصدر. وكل مشروع بحثي كبير يرصد ميزانية أجرة النشر كبند من ميزانيته. حفظكم الله.

دور النشر الغير مفتوحة المصدر في رأئي الشخصي (العبد الفقير إلى الله) هي إحتكارية من الدرجة الأولى. والإحتكار حرام في الإسلام. فهي تستمر في إحتكار بحوث منشورة حتى من القرن الماضي وتطلب عليها أجراً. والقوانين التي تحميها ظالمة. ليس معنى ذلك دعوة لكسر القوانين. بل واجب على كل مسلم الإلتزام بالقانون.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق