المشاركات الشائعة

الخميس، 7 مارس 2019

إدارة التغيير والقيادة في الرعاية الصحية للمسنين

تحتاج نظم الرعاية الصحية لتدريب العاملين فيها على إدارة التغيير change management وعلى مهارات القيادة leadership skills.
وقد شارك أحد الزملاء صورة تلخص الطريق لتحسين الرعاية الصحية:

ولكن هناك إشكاليات كثيرة في تطبيق هذا النموذج.
مثال على ذلك
أجد جمعية القلب الأمريكية تعطي أطباء القلب دورات لتنمية مهارات القيادةhttps://www.ahajournals.org/doi/full/10.1161/CIRCRESAHA.118.314611 leadership وحجتها أن تخصص القلب يحتاج للتوسع في المستشفيات والكليات ومراكز البحوثhttps://web.cvent.com/event/553b8ae2-ec4c-4cef-bd7f-7f9b5bdf10f9/summary. وفي رأيي المتواضع، هم يحتاجون لوقف نزيف الموارد بسبب عدم ترابط سلسلة الرعاية. فمثلا مريض (دخل المستشفى على أقدامه يمشي بعكاز) يتم زرع دعامات ومنظم ضربات قلب له، لكنه يصاب بالخوار/الوهن بعد الزرع (يخرج من المستشفى على كرسي مدولب أو نقالة ويتحول لملازم للفراش بالمنزل) فلا يستفيد من عملية كبيرة التكاليف والجهد. بل ويتحول لعبء على نظم الرعاية بسبب عدم تفهم متلازمة الخوار/الوهن frailty syndrome والله أعلم. ثم التوسع بعد ترابط نظم الرعاية وتحسن حوكمتها. وهذا لصالح تحسن نتائج طب القلب على المدى القصير وعلى المدى البعيد.

مثال آخر هو الجمعية الأمريكيةلطب المسنين للأسف لا تقدم تدريب لأعضائها على leadership إلا لفئات محددة منهمhttps://onlinelibrary.wiley.com/doi/10.1111/jgs.15701. ربما لقلة الموارد. مع إحتياج كل أطباء المسنين للعمل كسفير فوق العادة للنوايا الحسنة لمسننة geriatricization نظم الرعاية الصحية التي يعمل بها ويتعامل معها.

وعدة كليات طب غربية محترمة تدرب خريجيها على leadershiphttps://www.bmj.com/content/340/bmj.c2351. نحتاج التأسي بهاhttps://www.researchgate.net/publication/246393518_AMEE_Medical_Education_Guide_No_10_Managing_change_in_a_medical_context_Guidelines_for_action. ومثلا نظام التعليم الطبي المستمر في NHS بإنجلتراhttps://www.leadershipacademy.nhs.uk/programmes/.

أما عن إدارة التغيير، فنحتاج لإدخاله لكل طلاب ما قبل التخرج أسوة بكليات طب الغرب مثلا لطلبة ما قبل التخرج بإنجلتراhttps://www.networks.nhs.uk/homepage-messages/change-management-part-of-new-line-up-of-e-learning.

فالشباب الخريجين هم أفضل من يقود التغيير لأنهم لم يتطبعوا بطبع نظم الرعاية والممارسة السائدة. والله اعلم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق