المشاركات الشائعة

الأحد، 31 مارس 2019

طبعربيات- المنفاس في التراث العربي

كان الطب العربي رائدا في التعامل مع فشل وظائف التنفس بإستعمال أجهزة وأدوات تشبه المنفاس.

يروي ابن أبي أصيبعة : 
"جاء في سيرة صالح بن بهلة أن الرشيد كان لا يأكل إلا بحضور جبرائيل بن بختيوشع ، وقد قدمت يوما الموائد بين يديه وجبرائيل غائب فبحث عنه فلم يعثر له على أثر ، مما أثار غضب الرشيد. وبينما كان الأمر كذلك حضر وقال للرشيد معتذرا بأنه كان يعالج ابن عمه إبراهيم وبه رمق ينقضي وقت صلاة العتمة. وهنا تدخل جعفر بن يحيى وقال: يا أمير المؤمنين أن صالح بن بهلة عالم بطريقة أهلل الهند في الطب ويحسن إحضاره، فأمر الرشيد بإحضار صالح وتوجيهه والمسير به إليه ورده بعد سنصرفه من عند ابن عمه، ففعل ذلك جعفر. وقد التمس صالح بن بهلة أن يقابل الرشيد بالذات ليخبره عن حال ابن عمه إبراهيم. فقال صالح للرشيد: أنا أشهدك يا أمير المؤمنين، وأشهد على نفسي من حضرك أن إبراهيم بن صالح إن توفى في هذه الليلة فإن كل دابة لي فحبيس ني سبيل الله، وكل مال لي فصدقة على المساكين ، ولم أقل ما قلت إلا بعلم. ولما كان وقت صلاة العتمة جاء نعي إبراهيم ابن عم الرشيد فأخذ يكيل اللوم لصالح بن بهلة ، فلم يناطقه إلى أن سطعت روائح المجامر. فصاح عند ذلك صالح: الله الله يا أمير المؤمنين أن تدفن ابن عمك حيا ، فو الله ما مات فأطلق لي الدخول عليه وحدي ثانية فأذن له بذلك.. وأتى صالح بكندس ومنفخة من الخزانة ونفخ في أنف إبراهيم مقدار ثلث ساعة واضطرب بعدها بدنه وعطس وجلس أمام الرشيد. وعاش إبراهيم بعد ذلك دهرا ، تم تزوج العباسة بنت المهدي وولى مصر وفلسطين". 

p://arab.islamicmedicines.com/التخدير-في-الطب-الإسلامي-وأثره-على-الح/
[3/28, 9:03 AM] ahmed mohammedin: للدكتور محمد طه الجاسر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق