المشاركات الشائعة

الاثنين، 23 ديسمبر 2019

تعمريات-نحن نعالج مرضى ولا نعالج أرقام.

من نقاش قديم وصور إلتقطها عام ٢٠١١.


للتذكرة أنه في يوم من الأيام كان هناك نواب لا يخافون من أرقام الPulse oximeter لكن يراعون المرضى إكلينيكياً. 
الصورةرة إلتقطتها للزميل د/هيثم منسي عام 2011. في الرعاية المركزة لطب المسنين. المريض حالة من حالات فشل وظائف التنفس المزمنة. وعلى الرغم من أنه دخل الرعاية المركزة وعلى الرغم من أن تركيز الأكسجين في الدم 74% إلا أنه الحكماء لم يتسرعوا في وضعه على جهاز التنفس الصناعي Mechanical Ventilator . لعلمهم بأننا "نعالج المرضى ولا نعالج أرقام" وتم وضعه في تأني وروية وهوادة على قسطرة أكسجين أنفية بمعدل لا أتذكره لكن أظنه كان 1,5 لتر. وكما نرى فالمريض جالس هادئ في سريره وواعي (تم أخذ موافقة مستنيرة منه لأخذ الصورة مع د هيثم) وكان بإستطاعته الأكل والشرب والكلام بهدوء (مؤشر هام على نجاح علاج قصور وظائف التنفس). 

السؤال كيف "يعيش" مع هذا القصور الواضح في وظائف التنفس؟ الجواب بالتأكيد هذا القصور مزمن وتكيفت أعضاء الجسم معه على مدى طويل مثلا ب(Polycythemia + Oxygen-Hb dissociation curve shift + Tachycardia + increase cardiac output) وغير ذلك من طرق فسيولوجية. 

بالتأكيد نحن نود أن نرفع مستوى الأكسجين في الدم لأعلى قدر ممكن لكن ربما الرئة حالتها سيئة وأوعيتها الدموية ربما كانت مصابة بتلف مزمن نتيجة سدة في شرايين الرئة سواء حادة أو مزمنة متكررة (وهي مضاعفات متوقعة لحالات مرضى الصدر المزمنين ممن لديهم إرتفاع عدد كرات الدم). 

وربما ساهم في ذلك أشياء كثيرة أخرى مثل ضعف عضلة القلب.

وربما كان هناك مشكلة في قياس أكسجين الدم بواسطة النبض بسبب وجود Clubbing أو غير ذلك. 

المهم هو عدم التسرع (مثل بعض الأطباء الغير حكماء) في وضع المريض على جهاز التنفس الصناعي بسبب إنخفاص "رقم" غازات الدم أو مقياس الأكسجين. وتعريضه لكل مخاطر أجهزة التنفس الصناعي من صدمات الضغط والحجم والبيولوجيا Barotrauma & Biotrauma & Volutrauma & Cardiovascular compromise & VAP. 

ثم بعد فترة من وضعه على الجهاز يوقنون أنه "ليس في الإمكان أبدع مما كان" ويحاولون عمل فطام من الجهاز Weaning وطبعاً غالباً نفشل لأن رئة المريض وأوعية الرئة الدموية وغالباَ قلبه حالتهم الأصلية متواضعة أو سيئة. الطبيب الحقيقي لا يسبب أذى للمريض Do no harm. 

الحضارة هي تسجيل الخبرات وتشاركها والإنتفاع بها وتطبيقها. ربنا يصلح حال بلدنا.

Wu C, Hsieh P, Yang M, et al. Impact Of Peak Oxygen Pulse On Patients With Chronic Obstructive Pulmonary Disease [published online November 20, 2019]. Int J Chron Obstruct Pulmon Disdoi: 10.2147/COPD.S224735

ومقالة أخرى عن تأثير clubbing على قراءة الأكسجين من الأصابع والأفضل إستخدام الأذن


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق